الريشة الذهبية
كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Bayt4.comfa320cb58c
الريشة الذهبية
كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Bayt4.comfa320cb58c
الريشة الذهبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ , لديك: 1 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس 01 يناير 1970 .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروكـ على مرام الروح على بلوغها 1000 مساهمة عقبال 1000000

 

 كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتدى دين الحق
عضوة جديدة
عضوة جديدة
منتدى دين الحق


اسم بلدك : كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ 12796312
عدد المساهمات : 20
شهرتي : 0
تاريخ التسجيل : 24/04/2012

كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟   كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Emptyالثلاثاء 24 أبريل 2012, 5:22 pm

كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟
د. آنـدي حجـازي

كثيرا
ما تتساءل الأم عن كيفية نمو المعارف لدى طفلها الصغير؟ وكيف تنمو قدرات
طفلها العقلية؟ وكيف ينمو تفكير الأطفال؟ وكيف تستطيع الأم مساعدة طفلها
على تسريع وتحسين ذلك التطور الفكري لديه؟

إن
من أوائل العلماء الباحثين الذين حاولوا الإجابة عن هذه الأسئلة كان عالم
النفس والأحياء السويسري جان بياجيه والذي استخدم منهجية الملاحظة
والمقابلة مع الأطفال من أجل التوصل إلى كيفية حدوث تطور التفكير لدى
الأطفال، فقد كان يلاحظ الأطفال بشكل تتابعي منذ ولادتهم وحتى بلوغهم سن
الرشد ويدوّن ملاحظاته ويجري مقابلاته معهم لفهم كيف يفكرون، ومن خلال ذلك
توصل لنظريته الشهيرة في النمو المعرفي للطفل والتي تعد أهم نظرية على
الإطلاق في مجال النمو المعرفي والتفكير لدى الأطفال والتي أجابت عن الكثير
من تلك التساؤلات وفتحت الباب للكثير من الأبحاث والدراسات، وقد قيل إن
من يعرف نظرية بياجيه لا يعود ينظر إلى الأطفال كما كان ينظر إليهم سابقا.

إن
النمو المعرفي للطفل وفق بياجيه يمر عبر سلسلة من المراحل المنتظمة
والمتسلسلة منذ الميلاد حتى الرشد، وعلى الأم معرفة أن هذه المراحل الأربع
أساسية لكل طفل، وكل مرحلة منها تعتبر مهمة للمرحلة التي تليها، ولا يمكن
تخطي أي مرحلة منها ولكن يمكن تسريعها أو إبطاؤها، وهي عالمية يمر بها
جميع الأطفال في العالم، وتاليا توضيح لهذه المراحل الأربع مع تقديم بعض
النصائح للأم لكل مرحلة منها:

أولا:
المرحلة الحسية الحركية: تبدأ هذه المرحلة من الميلاد حتى سن الثانية من
العمر تقريبا كما وجد بياجيه، وفي هذه المرحلة يستخدم الطفل حواسه وحركاته
وأفعاله والتجريب من أجل تعرف العالم واكتشاف الأشياء من حوله فيستخدم
حاسة البصر وحاسة السمع واللمس والشم والتذوق من أجل فهم العالم من حوله
واكتشافه، كأن يحدق في أمه واشتمام رائحتها لتعرفها وهو يلتفت إلى مصدر
صوتها.. ويحاول الطفل في بدايات هذه المرحلة أن يتابع الأشياء بصريا وأن
يمسك الأشياء بيديه ويتحسسها ويقلّبها ليتعرف ماهي، كما يفعل عندما تقدم
له لعبة فيتأملها ويضعها في فمه ليتذوقها ويضعها قرب أنفه ليشتم رائحتها،
أو عندما تقدم له قطعة حلوى مغلفة فيحاول الإمساك بها وتحسسها وفتحها، أو
عند إخفاء لعبة أمامه فإنه يحاول البحث عنها وخاصة عند الشهر الثامن،
وعندما يصل الشهر العاشر أو العام فإنه يذهب إلى المطبخ ويفتح أدراجه
لاكتشاف ما بها، وهذا أمر طبيعي في هذه المرحلة لرغبة الاكتشاف لديه وعلى
الأم السماح له بذلك مع مراقبته، وعلى أسرة الطفل خلال هذين العامين تقديم
الكثير من المثيرات الحسية المناسبة للطفل كألعاب متنوعة وبألوان وأحجام
وأشكال مختلفة ووضع بعضها على سريره وفي غرفته.
وفي هذه المرحلة أيضا وبعد الشهر السادس يبدأ الطفل في التفاعل في اللعب
مع الآخرين والابتسام لهم دون الاهتمام لجنسهم ذكرا كان أم أنثى، وعلى
الوالدين إيلاء الطفل اهتماما خاصا من خلال اللعب معه لأنه يتعلم التفاعل
الاجتماعي من خلال اللعب.. ومن الضروري في هذه المرحلة تحدث الوالدين مع
الطفل وتكرار الكلمة أمامه من أجل تعلمها وخاصة بعد الشهر الثامن مثل كلمة
«خذ، هات، تعال، ماء، بابا، ماما، سيارة...» حيث يبدأ الطفل ما بين الشهر
الثامن وحتى السنة الأولى من عمره بتعلم بعض الكلمات ونطقها وخاصة من
والديه، ويتوقع في نهاية العامين أن يصبح الطفل قادرا على لفظ كلمتين معا
قاصدا بهما جملة كاملة مثل «بابا سيارة» أي بابا ذهب بالسيارة أو أريد
الذهاب بالسيارة، فهذان العامان مهمان للطفل لتعزيز الثقة بنفسه وبقدرته
على التجريب والاكتشاف والكلام ولابد من تشجيعه من خلال الابتسامة له أو
التصفيق أو تقبيله عند نجاحه في كل مهمة جديدة.
ثانيا: مرحلة ما قبل العمليات المنطقية أو المحسوسة: هذه المرحلة تبدأ من
سن عامين حتى سن السابعة وفي هذه المرحلة تزداد القدرات العقلية للطفل
على تكوين صور ذهنية عن الواقع الخارجي وتخزين أسماء الأشياء المحسوسة
أمامه، فهو يبقى مرتبطا بالأشياء والموضوعات المحسوسة في عالمه كالصور
والمجسمات أكثر من المجردة ولذلك يكون تفكيره غير منطقي في هذه المرحلة
وخاصة في سنواتها الأولى لأنه غير قادر على التخيل لأشياء لم يرها. ويبدأ
الطفل في هذه المرحلة معرفة الأشياء وتصنيفها وفقا للأحجام أو الألوان أو
المستويات، ولذلك يمكن للأم أن تسمح لطفها أو طفلتها بطي الملابس معها
وتصنيفها وفق أحجامها أو أنواعها لترتيبها داخل الخزانة، وكذلك تقديم
ألعاب تركيب مختلفة الألوان والأحجام والأشكال للطفل مع اللعب معه من أجل
تنمية قدرات التصنيف لديه.
ويواجه بعض الأطفال في هذه المرحلة صعوبة في إدراك بعض المفاهيم الكمية
مثل أن صب نفس كمية الماء في أكواب مختلفة الأشكال لا يغير من كمية الماء،
ولذلك على الأسرة محاولة تعليم طفلها تلك المفاهيم المنطقية والعلمية من
خلال المحسوسات والتجريب أمامه، وقد أصبح دخول الطفل الروضة مهما في تعليم
الطفل تلك المهام والمفاهيم كتصنيف الأشياء وإدراكها والمفاهيم الكمية..
وإن أهم ما يميز هذه المرحلة كما وجد بياجيه هو تمركز الطفل حول الذات حيث
يعتقد الطفل أن كل ما في العالم خُلِق لأجله، فمثلا أمه هي خلقت لأجله
فقط.. فهي سمة تشبه الأنانية، ولكنها مفيدة لتطور عقله، ولذلك على الأسرة
التحدث مع الطفل والإجابة عن تساؤلاته وتعريضه للمواقف الاجتماعية المثيرة
حتى لا يبقى منعزلا وتتسع مداركه وتفكيره، مع أهمية اصطحابه في رحلات
جماعية. ويزداد في هذه المرحلة اللعب الإيهامي فهو يلعب بالوسادة على أنها
حصان مثلا.. وهذا شيء إيجابي لأنه ينمي لديه قدرات التخيل العقلي، ومن
إيجابيات تلك المرحلة أنه يتعلم أن يستخدم اللغة بطريقة كبيرة وصحيحة
وخاصة عند بلوغ سن الرابعة والخامسة ويصبح بمرور الوقت يتحدث بلغة تشبه
لغة الكبار تقريبا ولكن دون فهم التشبيهات والمجاز من القول.

ثالثاً:
مرحلة العمليات المحسوسة: تمتد هذه المرحلة من سن السابعة وحتى بداية
الثانية عشرة وهي تشمل الأطفال في مرحلتي الطفولة الوسطى والمتأخرة، هذا،
ويشير اصطلاح العمليات المحسوسة إلى العمليات العقلية التي يستطيع الطفل
أن يقوم بها والتي تبقى ضمن أشياء محسوسة أو شبه محسوسة كالصور، حيث
يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يفكر تفكيرا منطقيا ولكنه لا يرقى إلى
التفكير المنطقي المجرد لدى الكبار، فقدرته على التفكير المنطقي المقنع
تظل محدودة إلى حدٍ مّا حتى يصل الطفل إلى مرحلة العمليات المجردة كما وجد
بياجيه، ويمكن في هذه المرحلة تقديم مهام عقلية أكثر تعقيدا للطفل لتنمية
قدراته العقلية كالتصنيف للأشياء بناء على عدد من المتغيرات معا كاللون
والحجم والشكل معا، وطلب تقديم تفسيراته للأشياء والوقائع المحسوسة، وعمل
المقارنات والمتشابهات، وطلب تقديم أمثلة لما يطرح وافتراضات، وإدماج
الطفل في مهام تتضمن حب الاستطلاع والمغامرة والتجريب كما في المختبرات
والرحلات والزيارات الميدانية.
مع ضرورة استمرار الوالدين والمعلمين في هذه المرحلة في تقديم الرسوم
التوضيحية والوسائل العينية لتوضيح الأفكار والنماذج المعقدة والجديدة على
الطفل كأجهزة الجسم مثلا، وضرورة السماح للطفل ذكرًا كان أو أنثى باللعب
الحركي لحاجته إليه لنموه العقلي، ومع ملاحظة زيادة اهتمام الطفل هنا
بالصداقات وبالتخلص من سمة التمركز حول الذات التي كان يعاني منها في
المرحلة السابقة. ولابد من الاستمرار في تنمية لغة الطفل في هذه المرحلة
أيضا كتشجيعه على التعبير عن نفسه شفويا وكتابيا وبوسائل متعددة كالكتابة
والتأليف والرسم لتنمية مهاراته المتعددة.
رابعاً: مرحلة العمليات المجردة: تمتد هذه المرحلة من سن 12 فما فوق حتى
نهاية العمر وهي تشمل مرحلة المراهقة ومراحل الرشد وتعتبر هذه المرحلة من
أهم المراحل الراقية في نظرية النمو المعرفي عند بياجيه، فهي مرحلة مهمة
للنمو العقلي لدى معظم المراهقين وخاصة الذين يستكملون تعليمهم المدرسي،
وهي مرحلة إعلان استقلال عقل الإنسان وتفتحه، فالمراهق يصبح قادرا على
إدراك معنى الحياة والموت ومعنى العبودية للخالق (الله) وهو قادرعلى أن
يدرك معنى وجوده في الحياة، وفي هذه المرحلة يستطيع المراهق التعامل مع
عمليات التفكير المجرد والمصطلحات المعقدة، والدخول في المناقشات
والمناظرات، ويستطيع أن يكتشف المبادئ أو القواعد العامة من خلال عدد من
الوقائع والأحداث النوعية والعمليات التجريدية، ويستطيع الفرد في هذه
المرحلة التخيل، والتفكير الاستدلالي الاستنباطي، والتفكير الاستقرائي،
والتفكير المنطقي، والتفكير العلمي، وتفكير حل المشكلات، واتخاذ القرارات،
ويزداد اهتمامه المتعلق بالمشاكل الاجتماعية والمجتمعية والعالمية، ويصبح
فردا فاعلا ومسؤولا في مجتمعه وأسرته وبيئته، ويستمر في هذا النوع من
القدرات العقلية حتى نهاية حياته مع تطورها أكثر بمرور الوقت، ما لم يصب
بمرض يؤثر على قدراته العقلية.
وأخيرا؛ ومما هو جدير بالذكر أن الأطفال يختلفون في كفاءتهم العقلية تبعا
للسن ومرحلة النمو العقلي التي وصلوا إليها، وأن وصول الطفل إلى المراحل
المتقدمة من النمو المعرفي يعتمد اعتمادا كبيرا على الفرص التربوية التي
أتيحت لهم خلال سنوات نموهم، وتبعا للخلفية الثقافية التي ينتمون إليها،
وتبعا للمثيرات التي يتعرضون لها، مع تفاعل العوامل الوراثية مع كل ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاكووو
عضوة جديدة
عضوة جديدة
ملاكووو


اسم بلدك : كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ 12796312
عدد المساهمات : 20
شهرتي : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟   كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Emptyالأحد 13 مايو 2012, 11:05 pm

كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Montada.rasoulallah.net-1298238575-U2520
لك مني خالص الشكر و وافر الامتنان و التقدير

لمشاركاتك بمثل هذا الطرح الرائع و المميز وماقدمت لنا

و تقبل تواجدي المتواضع بمتصفحك المشرق دوماً و أبداً

دمت بحفظ اللــــه و رعايتـــــــــــــه ،؛،

ننتظر بكل الشوق لجديدك المميز

كن متألقاا دائما
\
/
لـ اجمل التـ ح ـايا وارقها مـ غ ـلفه بـ ع ـطر الورد الـ ج ـوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميــرة الجزائر
عضوة فضية
عضوة فضية
أميــرة الجزائر


اسم بلدك : كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ 12796310
انثى عدد المساهمات : 60
شهرتي : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2012

كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟   كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 6:55 pm

موضوع رائع اختي الكريمة
بوركتي
جزااكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام الروح
مشرفة عامة
مشرفة عامة
مرام الروح


اسم بلدك : كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ 12796310
انثى عدد المساهمات : 1193
شهرتي : 59
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
العمر : 23
الموقع : الجزائر

كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟   كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟ Emptyالثلاثاء 12 يونيو 2012, 6:15 pm

بوركتي يا اختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ينمـو طفلك معرفـيًّا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احترم طفلك يحترمك ..
» كيف تهيئين طفلك لعامه الدراسي الجديد
» حافظ على الماء يا بني - 3خطوات تعلم طفلك الحفاظ على الماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الريشة الذهبية :: الأسرة العربية :: الأمومة و الطفولة-
انتقل الى: